الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014

علاج فقر الدم بالغذاء المتكامل

علاج فقر الدم بالغذاء المتكاملالأنيميا أو ” فقر الدم ” يمكن أن يكون حالة مستمرة أو مؤقتة , ويمكن أن يكون فى معدل طبيعي أو حاد , وقد يكون فقر الدم بادئة لأعراض مرض خطير قد يصيبك , ولذلك عند الإصابة بفقر الدم يجب عليك سرعة مراجعة الطبيب .أعراض مرض فقر الدم :
  • ألام في الصدر
  • الدوخة
  • تغيرات في الحالة الادراكية
  • التعب المستمر والشعور بالإجهاد
  • ضعف البشرة وشحوبها
  • برود اليدين والقدمين
  • الصداع , وألام الرأس
  • خفقان قلب سريع وغير منتظم
  • الشعور المستمربضيق التنفس , وذلك يحدث فى الحالات المصابة بفقر الدم الحاد
قد تكون الانيميا في بداياتها معتدلة جدا وغير محسوسة، لكن الاعراض تزداد سوءا كلما تفاقم المرض.ولعلاج فقر الدم يجب تناول الأطعمة أو الأدوية التى تعوض نقص العنصر فى الدم , ولكن بالطبع من الأفضل المكونات الطبيعية لذا إليك بعض الأغذية التى تحتوى على العناصر اللازمة قي علاج فقر الدمأكتر الأغذية المفيدة لعلاج فقر الدم :الدجاج :​يُعتبر الدجاج عامل مساعد لإمتصاص الحديد من الأطعمة التى تحتوى علية ومد الجسم بة , فتناول الدجاج مع الأطعمة النباتية التى تحتوى على الحديد مفيد جداً , حيث أن كل 100غم من صدر لدجاج تزود الجسم ب 2% من احتياجات الجسم اليومية من الحديد .بالمقارنة بفخذ الدجاج حيث تزود 10% من احتياجات الجسم من الحديد.البيض :البيض من أكثر العناصر التى تمد الجسم بعنصر الحديد والبروتينات , لذا يُكسبك الشعور بالجوع لفترات كبيرة ,حيث أن بيضة واحدة كبيرة تحتوي على 1مغ من الحديد .المخلوقات البحرية :​تحتوي الرخويات البحرية على كميات كبيرة من الحديد , حيث أن 100 غم من الرخويات تلبي حاجة الجسم من الحديد بشكل كاف , مثل المحار , بلح البحر , جمبري , السلمون .اللحوم الحمراء :اللحوم الحمراء غنية بالحديد (فكل 100غم من اللحوم يحتوي على 1,6 مغ من الحديد) , ولذلك فإننا نلاحظ أن الأشخاص الذين يتناولون اللحوم الحمراء لا يعانون من فقر الدم .ملحوظة :اللحوم الحمراء ليست الخيار الأول لمرضى فقر الدم الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون لديهم.الحمضيات والطماطم :​​تناول الحمضيات الغنية بفيتامين “ج” يزيد من امتصاص الحديد في الأمعاء , ويتوفر هذا العنصر فى ( البرتقال و الجوافة و الطماطم ) .زبدة الفول السوداني :​​أثبتت الجراسات أن ملعقتين من زبدة الفول السودانى تحتوي على 0.6 مغ من الحديد , وبذلك زبدة الفول السودانى من الأطعمة التى تحتوى على الحديد بوفرة , ويمكن تناول الزبدة مع كوب من عصير البرتقال ( الذي يحتوي على فيتامين ج ) ويساعد على امتصاص الحديد وامداد الجسم بة .ملحوظة :هناك البعض ممن يعانون من حساسية الفول السوداني (peanut allergy ) , ولذلك يجب مراجعة الطبيب قبل تناول تلك الزبدة .فول الصويا ( الفاصولياء) :​تعتبر الفاصولياء من المصادر الغنية بالحديد ولكنها تحتوى على حمض الفايتك , ذلك الحمض يمنع امتصاص الحديد ولذلك يجب علينا التخلص من ذلك الحمض , وذلك عن طريق نقع الفاصولياء طوال الليل قبل طبخها أو استخدامها في اليوم التالي.الشوفان :الشوفان مصدر غني بالحديد , حيث أنة يحتوى على( 4.7 مغ من الحديد) لكل( 100غم شوفان ) , ولكن كباقى أنواع الحبوب يحتوي على حمض الفايتك الذي يمنع امتصاص الحديد , والأسوء من ذلك , أنة لا تفلح الطرق التقليدية للتخلص من ذلك الحمض مثل ” النقع ” ولذلك يجب عليك استخدام الشوفان المدعم الذي يحتوي على 10مغ من الحديد لكل 100غم شوفان , وهذا يمد الجسم ب 60%من الاحتياج اليومي للحديد.الأوراق الخضراء كالسبانخ :السبانخ مصدر غني جدا بالحديد , ومصدر غني بفيتامين” ج “الضروري الذى يساعد على امتصاص الحديد حيث أنه يغطي 20% من الاحتياج اليومي للجسم من الحديد .الحبوب الكاملة :​تعتبر الحبوب مصدر نباتي غني بالحديد ولكن كما في الفاصولياء يجب نقعها قبل الاستخدام من أجل التخلص من حمض الفايتك الذي يمنع امتصاص الحديد .حصة واحدة من الخبز ( كامل الحبوب ) يحتوي على 0.9مغ من الحديد أي ما يغطي 6% من الاحتياج اليومي للجسم من الحديد .ملحوظة هامة :يجب عليك تجنب شرب المشروبات الغنية بالكافيين مثل (القهوة والشاي) فهي 



تتعارض مع امتصاص الحديد

مجموعة واسعة من الاغذية الحيوانية والنباتية ومن اهمها ما يلي:


1- اللحوم: تعد اللحوم بأنواعها من افضل مصادر الحديد الذي يتميز بمعدل امتصاص عالٍ قد يصل الى 30% ومن امثلة هذا اللحوم الكبدة واهمها كبدة الخروف حيث تعتبر من أغنى المصادر الغذائية.

2- البقوليات: تعتبر البقوليات مثل الفاصوليا والبازلاء مصادر جيدة للحديد.

3- تعد بعض الخضار والفواكه مصادر لا بأس بها كمصدر للحديد مثل الخوخ والمشمش وجميع الخضروات الورقية الخضراء.

4- تعتبر الحبوب الكاملة والمدعمة من مصادر الحديد الا ان هناك مشكلة في عملية الامتصاص حيث تقل امتصاصه حيث يكون منخفضاً انظر جدول رقم 1والذي يبيّن محتوى الحديد في بعض الاغذية.

وقد لوحظ في العديد من الابحاث المحلية والاقليمية والعالمية ان هناك مشكلة في نقص الحديد عند شرائح مختلفة في المجتمع ومن لهم هذه الشرائح (النساء، المراهقات والاطفال وكبار السن) وهناك عدة اسباب لحدوث نقص الحديد منها:أ - يلاحظ على هذه الشريحة استهلاك وجبات غذائية فقيرة في محتواها من الحديد ولفترات طويلة مما يظهر لديهم العديد من الاعراض.

ب - قد يكون السبب في فقر الدم ناتج من ضعف في امتصاص الحديد من الامعاء ولابد ان نوضح هنا ان عملية الامتصاص وخصوصاً للعناصر المعدنية مثل الحديد من الامور المهمة لأن هناك العديد من العوامل الكثيرة التي تعيق عملية الامتصاص وبالتالي لابد ان نتأكد من عدم تناول مثل الاغذية التي تعيق عملية الامتصاص مثل الاغذية الغنية بالألياف مما يعيق عملية امتصاص الحديد وكذلك بعض المشروبات مثل الشاي والقهوة او المشروبات التي تحتوي على الكافئين.

ج - قد يكون اصابة الانسان بالنزيف اما لأسباب جروح او حوادث مثل القطع له تأثير مباشر في فقد كميات كبيرة من الدم. وهناك عوامل طبيعية مثل الطمث عند النساء لذلك لابد من التأكد من هذه الفترة التي تفقد فيها السيدة كمية كبيرة من الدم.

يلاحظ ان هذه الاسباب الثلاثة سابقة الذكر والتي تسبب في استنزاف كمية كبيرة من مخزون الحديد في الجسم حيث يترتب على ذلك انخفاض ونقص في مستوى الحديد المخزون في الجسم (كبد، طحال، نخاع) وهذا النقص في آخر المطاف يؤدي الى الاصابة بأنيميا نقص الحديد.


أسباب فقر الدم
الإنتاج غير الكافي للكريات الحمراء : قد يكون السبب خلل في المصنع (نخاع العظم ) و لكن الشائع عندنا هو في فقر الدم الغذائي يكون السبب : نقص الحديد أو حمض الفوليك ويسمى فقر دم بسبب عوز الحديد .
نقص كمية الحديد المأخوذة عن طريق الطعام أو خلل في عملية امتصاصه .
نقص فيتامين بي 12 وتسمى الأنيميا الوبيلية وسبب حدوثها خلل في الجسم يمنع امتصاص بي 12, حيث أنه يوجد مادة بجدار المعدة تسمى بالعامل الداخلي تساعد في امتصاص هذا الفيتامين .
فقد الدم المزمن مثل نزف قرحة المعدة المزمنة (قد يكون بسبب دوام استعمال الأدوية المهدية للحرارة والألم (نسايد) كالبروفين والبروفينيد والأسبرين أو البواسير وسرطان المعدة و,,والتهاب القولون والقولون التقرحي , أو وجود طفيليات ويحدث بشكل طبيعي عند النساء أثناء الدورة الشهرية .
وجود زيادة في احتياجات الجسم مثل ما يحدث في حالات النمو والبلوغ والحمل والرضاعة (تفقد الحامل جزء من الحديد وحمض الفوليك لمساعدة الطفل على النمو أثناء الحمل ويخزن بجسمه خلال الستة الأشهر الأولى لان نسبة الحديد بلبن الأم (وحتى اللبن المصنع ) ضعيفة .
التحطيم المفرط (التكسر ) لكريات الدم الحمراء (في غير فقر الدم الغذائي ) , كأنيميا تحسس الفول (نقس إنزيم جي 6 بي دي ) أو الأنيميا المنجلية أو الثاللاسيميا .
يحدث عوز الحديد في الجسم على ثلاث مراحل :
* نفاذ مخزون حديد الجسم.
* نقص في عملية تصنيع كريات الدم الحمراء.
* حدوث فقر الدم.
العلاج
الهدف من العلاج هو ملء مخازن الجسم بالحديد وليس فقط علاج فقرالدم فعند الوصول للمستوى الطبيعي للهيموجلوبين يجب استمرار العلاج لتعويض مخزون الحديد على الأقل لمدة 3 شهور .
العلاج الغذائي
تناول الأغذية الغنية بالحديد : الأوراق الخضراء للخضروات (الجرجير والخس والفجل والبقدونس والسبانخ (الضدح) والملوخية والكوبيش) واللحوم الحمراء والكبد والأسماك والتمر والعسل والفواكه المجففة (الزبيب والمشمش والتين )
الأهتمام بتناول حمض الفوليك ويوجد في الخميرة والمخبوزات من القمح غير منزوع القشرة .
تناول فيتامين بي 12 الموجود في اللحوم البيضاء (الدواجن ) واللبن ومشاقته والبيض والجبن ( لذا يصاب النباتيون بفقر الدم لنقص هذا الفيتامين )
تناول السلطة ( طماطم-جزر-خس-بصل..) القمح بالقشر
يجب مراعاة أخذ مصدر غني بفيتامين سي مع كل وجبة لأنه يزيد من نسبة امتصاص الحديد
العصائر الطبيعية : مثل البرتقال والليمون أو عصير الجزر حسب وفرتهم في السنة ويفضل أخذ العصير على معدة فارغة .
الإكثار من تناول السوائل وزيادة تروية الجسم (الشرب بدون ظمأ )
الحلبة: لاحتوائها على مركب الديزوجنين وهي مقوية ومخفضة للسكر وتفيد في مشاكل القولون وتشققات الجلد إلا أن فوائدها كبيرة في علاج فقر الدم .
التخفيف قدر المستطاع من تناول الأغذية الملونة (العصائر المصنعة وحلويات الأطفال والبفك ..) والمشروبات الغازية والوجبات السريعة (البروستد و الهمبرجر والبيتزاء)
منع شرب الشاي أو القهوة مع الوجبات لاحتوائها على حمض التنيك الذي يعيق امتصاص الحديد.
تجنب أو التقليل من تناول الأطعمة المحفوظة بمادة حمض اتيلين ثنائي أمين رباعي الخليك وقراءة بيانات أي طعام أو شراب محفوظ للتأكد من ذلك لأن هذه المادة تعيق امتصاص الحديد.
التوسط في الجهد وعدم إرهاق الجسم فلنفسك عليك حق .
العلاج الدوائي :
أقراص سلفات الحديد (فيرس سلفيت ) 200 ملجم 3 مرات باليوم ) أخذ أقراص الحديد الشائعة هي وهي تحتوي على 180 ملجم من الحديد وقد تسبب الإمساك .
أقراص جلوكونات الحديد (فيرس جلوكونات ) 300 ملجم مرتين باليوم وهي تحتوي على 70 ملجم من الحديد .
ممكن تناول أقراص الحديد مع فيتامينات والموجودة بكثرة بشرط أن يكون كمية الحديد فيها كافية .
لا توجد ضرورة لأخذ أقراص الحديد الغالية السعر أو بطيئة الصرف (سلو ريليز ) لأنها لا تعطي نتائج أفضل من الأقراص المذكورة أعلاه بل هي أقل فاعلية في العلاج .
حقن الحديد و هي تُعطى في الحالات الشديدة و التي لا تحتمل العلاج عن طريق الفم أو التي لديها نقص الامتصاص أو في حالات التهابات الأمعاء المزمنة مثل مرض كرون ومرض التهاب القولون التقرحي .
أسباب فشل العلاج :
الاعتماد على كمية الهيموجلوبين في الدم فقط في التشخيص , حيث أنه من الممكن أن يكون ذلك المعدل طبيعي لكن المخزن لم يعبأ بعد .
عدم التزام المريض بالعلاج من حيث جرعة الدواء أو فترة العلاج مدة أخذ الدواء .
في حالة وجود فقد مستمر للحديد عن طريق فقد الدم ( بالنسبة للنساء غالباً عن طريق الدورة الشهرية و التي يكون فيها النزف شديد أو يستمر لأيام كثيرة ) و الأسباب الأخرى ممكن أن يكون (ذكراً لا حصراً) سرطان القولون ( بخاصة عند كبار السن ) أو البواسير .
وجود طفيليات في الأمعاء و التي هي أصل المشكلة مثل دودة الأنكايلستوما .
أخيرا
يجب عمل فحص لكمية الحديد في الدم و مخزون الحديد (فيريتين) في الجسم كذلك لأنه يجب تعويض المخزون من الحديد في الجسم و سيصاب المريض و بسرعة مرة أخرى بفقر الدم .




س: وما أهم الأطعمة التي تساعد في علاج أنيميا نقص الحديد؟ 
ج_ هذه الأنيميا يمكن الوقاية والعلاج منها بتناول الأطعمة الآتية: 
* الكبده والكلاوي واللحوم والدجاج 
*السبانخ والفاصوليا والملوخيه والبقدونس والجرجير والباذنجان 
* المشمش والعنب والبلح والتين والخوخ والتمر المجفف والتين الشوكي والشمام 
* صفار البيض والعسل الأسود 
* الفول المدمس واللوبيا والعدس والقمح 
* الفستق واللب الأبيض واللوز والجوز والحمص
*هذا بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بفيتامين ج والتي تساعد على امتصاص الحديد مثل الفلفل الأخضر وورق العنب وعصير الطماطم والأناناس والبطاطا
انيميا الحديد

تعد الانيميا من الامراض الشائعة جدا والتي تسبب تدهورا عاما في الصحة، كما تشكل اساسا للاصابة بأمراض اكثر خطورة. وكلمة انيميا تعني فقر الدم باللغة اليونانية، وتعني من الناحية العلمية وجود نقص في الهيموجلوبين، وهو جزء حيوي يتكون من شقين الشق الاول: وهو”الهيم” ويشير الى اللون الاحمر في الدم والشق الثاني “جلوبين” وهو عبارة عن بروتين يصنعه الجسم طبيعيا، وهذا الجزء له قدرة خاصة على نقل الاوكسجين الى الانسجة.



يقوم الهيموجلوبين بإمداد كل نسيج بالاوكسجين في الوقت اللازم له، ففي حالة بذل مجهود كبير أو التواجد في اماكن مرتفعة يقوم بزيادة الاوكسجين بشكل تلقائي.

وهناك نوعان من الهيموجلوبين البشري:

هيموجلوبينf جنينيFOETAL : ويوجد في الجنين كما يحتوي دم السيدة الحامل على حوالي25% منه

هيموجلوبينH : ويوجد في البالغين، اما الاطفال الصغار فيوجد لديهم مزيج من النوعين.

ويختلف تركيز الهيموجلوبين في الدم حسب الجنس والعمر، فعند الرجال البالغين تكون النسبة الطبيعية للهيموجلوبين بين 18-14جم/مل، وعند السيدات بين 12-17جم/مل، وتختلف هذه النسبة في الاطفال حسب العمر كما تختلف مع التقدم في العمر.

ومن الاساليب المستخدمة في قياس نسبة الهيموجلوبين حساب عدد خلايا الدم الحمراء، ويزيد عدد هذه الخلايا في الرجال عن النساء بحوالي 5%، وتزيد عدد هذه الخلايا في الاشخاص الذين يعيشون في اماكن مرتفعة عن سطح البحر وهذا يفسر السبب وراء كون الزنوج الذين يعيشون في اماكن مرتفعة اكثر قوة من غيرهم.



أسباب الأنيميا



تحدث الأنيميا نتيجة لخلل يؤدي الى نقص في نسبة الهيموجلوبين في الدم حيث تتعرض كرات الدم الحمراء للتدمير كل اربعة اشهر ويقوم النخاع بتصنيع خلايا جديدة، وفي حالة حدوث اي مشكلة في هذه العملية تكون النتيجة هي الاصابة بالانيميا، وهناك انواع كثيرة من الانيميا منها:

أنيميا نقص الفولات

أنيميا نقصVIT B12 

أنيميا نتيجة الامراض المزمنة

أنيميا نتيجة الامراض المعدية

أنيميا نتيجة لخلل في وظائف الكبد والكلى

أنيميا نتيجة للآثار الجانبية لبعض الادوية

أنيميا الخلايا المنجلية (خلل وراثي)

أنيميا الفول نتيجة لنقص انزيمG6PD 

الثلاسميا(أنيميا البحر المتوسط-خلل وراثي)

أنيميا نتيجة لخلل في النخاع

أنيميا نقص الحديد وهي اكثر الانواع شيوعا وسوف أتناولها بالتفصيل في هذا المقال.

أنيميا نقص الحديد

تترواح نسبة الحديد في الجسم بين 2-4 جم، 70-90% من هذه النسبة تتركز في الهيموجلوبين في كرات الدم الحمراء ويتم تخزين الكمية الباقية في الكبد ونخاع العظم يستخدمها الجسم عند الحاجة لتصنيع خلايا دم جديدة.



الأعراض المصاحبة للأنيميا



نقص الطاقة والاجهاد غير معروف السبب وعدم القدرة على التركيز يكون نتيجة عدم حصول الجسم على كمية كافية من الاوكسجين لتحريك العضلات وأداء وظائف المخ.

صعوبة التنفس عند صعود اماكن مرتفعة أو بذل مجهود نتيجة للحاجة للتنفس بسرعة لامداد الجسم بالاوكسجين.

خفقان: زيادة في ضربات القلب، فالقلب في حالة الانيميا يلجأ الى ضخ الدم بسرعة حتى يوفر كمية كافية من الاوكسجين.

طنين الاذن والرأس نتيجة لسرعة ضربان القلب.

ألم في الصدر نتيجة لألم في عضلة القلب التي تتعب مثلها مثل أية عضلة اخرى في الجسم.

التهاب واحمرار في جانبي الشفاه.

دوار ونوبات صداع نتيجة لنقص كمية الاوكسجين في المخ.

وخز في اليدين والاصابع نتيجة لنقص الاوكسجين الواصل للاعصاب.

عدم وضوح الرؤيا نتيجة لنقص الاوكسجين الواصل للعصب البصري.

نوم متقطع.

قرحة وألم في اللسان وصعوبة في البلع.

شحوب في لون الجلد ولكن هذا العرض لايكون دائما واضحا خصوصا في اصحاب البشرة السمراء ويكون اكثر وضوحا في الثنايا الموجودة في راحة اليد التي في الحالات العادية تكون اكثر احمراراً عن باقي الجلد لكن في حالة الانيميا تكون اكثر شحوبا.

في حالات انيميا نقص الحديد تكون الاظافر هشة وتظهر فيها تشققات وفي الحالات الشديدة تأخذ الاظافر الشكل المفلطح بدلاً من المنحنى وتتطور الى ان تتقعر الاظافر ويصبح شكلها مثل الملعقة.

يقل سمك الشعر ويزيد معدل تقصفه.

يظهر شحوب في الاغشية المخاطية في العين والفم ويصبح اللسان أملسا تماما ويمكن ان يظهر عليه شق أو شقين والاغشية المبطنة للمعدة تكون اقل سمكا ما يؤدي الى عسر الهضم.

المزاج السيء وفتور الهمة حيث إن مريض الأنيميا لا يستطيع ان يشعر بالاهتمام أو الحماس تجاه اي شيء، ويساء تشخيص هذه الحالة في بعض الاحيان على انها اكتئاب خصوصا بعد الولادة ففي حالة الولادة تفقد آلام كثيراً من الدم ما يمكن ان يؤدي الى انيميا تفسر على انها اكتئاب ما بعد الولادة.



أسباب أنيميا نقص الحديد



هناك ثلاثة اسباب رئيسية لانيميا نقص الحديد وتزداد خطورة هذه الاسباب في بعض المراحل العمرية التي يكون للانسان فيها قابلية طبيعية للاصابة بالأنيميا

من سن 6 اشهر حتى نهاية فترة الرضاعة

سن المراهقة لان معدل النمو يكون سريعا

خلال فترة الحمل وبعد الولادة

السيدات حتى سن اليأس

في السن المتقدمة حيث تقل قدرة النخاع على تصنيع الدم



أسباب الأنيميا



1- فقدان الدم: يعتبر فقدان الدم من اكثر الاسباب شيوعا لحدوث الانيميا ففقدان ما مقداره ملعقة شاي من الدم يوميا يمكن ان يؤدي الى حالات شديدة من الانيميا وفقدان الدم اما ان يكون من خلال حادث او عملية جراحية او يكون عن طريقة طبيعية كما في الدم الذي تفقده السيدات كل شهر، ففي الدورة الشهرية المنتظمة تتعرض المرأة لفقدان نسبة من الحديد تتراوح بين 20 الى 40 ملج ما يعني ضرورة ان تمتص المرأة ما يقرب من 2 ملج على الاقل من الحديد يوميا بدلا من النسبة المعهودة التي تتراوح بين 1 الى 5.1 ملج بالنسبة للرجال والاطفال، وأيضا من المواقف الطبيعية لفقدان الدم هي الولادة التي تشكل عبئا كبيرا على مخزون الجسم من الحديد.

ايضا هناك فقدان الدم المزمن: وهو نوع من النزيف المستمر لكنه يكون خفيفا ما يصعب معه الانتباه اليه ما يزيد من خطورته، ومن اكثر اجزاء الجسم التي تصاب بنزيف صامت غير مرئي هي القناة الهضمية بداية من الفم من خلال نزيف اللثة الى البواسير مرورا بالمعدة، التي يحدث فيها النزيف في حالة وجود قرحة نتيجة للافراط في تناول المسكنات او نتيجة للاصابة بالبكتريا وأيضا حالات دوالي المرئ. 

وهناك اسباب اخرى لفقدان الدم منها الدوالي حيث ينزف الوريد بشدة لمجرد التعرض لاي كدمة بسيطة، حالات الاجهاض، بعض الاضطرابات وأمراض الصدر يمكن ان تؤدي في بعض الاحيان الى نزيف نتيجة للسعال الشديد، فقدان دم في البول نتيجة للامراض المختلفة، انحلال الدم الذي ينتج عنه تهتك في كرات الدم الحمراء نتيجة لاسباب مختلفة منها نقل الدم غير المتوافق، الحروق الشديدة، بعض الأمراض مثل السل والملاريا، بعض الادوية.

2- الوجبات الغذائية غير المتوازنة: خصوصا بين النباتيين حيث ان الحديد لا يتوفر في كل انواع النباتات فاللحوم الحمراء والكبد والسردين يعدون من اهم مصادر الحديد.

3- سوء الامتصاص: فحتى مع توافر الكميات الكافية من الحديد في الغذاء يكون الجسم في بعض الاحيان غير قادر على امتصاصه، فمثلا حمض الفتيك الموجود في الحبوب والبيض وحمض التنيك الموجود في الشاي والادوية القلوية المستخدمة في علاج الحموضة تتفاعل مع الحديد مكونة مركباً غير قابل للذوبان وبالتالي لا يتمكن الجسم من تحليل هذا المركب ويخرجه بشكل فضلات على عكس فيتامين ج الذي يساعد على امتصاص الحديد.













ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق